الظلم ظلمات يوم القيامة
+2
zeghdar
أسمومة
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الظلم ظلمات يوم القيامة
السلام على أسرة لوازارد الطيبة و بعد أعاني من مشكل خانق يتمثل في عزة النفس في نفس الوقت أتعرض للظلم يوميا تقريبا و الله حتى من أبسط الناس رتبة دنيوية أقصد كصاحب الحافلة ، حارس....اليوم أخذت توبيخا من دكتور كان مؤطرا لي في الدراسات العليا و الله لو انشقت الأرض لذهبت إلى لبها هكذا تعدي و الأدهى أنني أسكت و لا أستطيع أن أرد عليهم و لو بكلمة واحدة. مباشرة يذهب تفكيري إلى خالقي جل و علا الذي أخاف أن يستجيب لدعائي على الشخص الظالم في حينه. تمنيت لو كان لي لسانا لاذعا مع قلب مسامح الذي لا أملكه للأسف.
لا أدري هل هذا ابتلاء أم هو عذاب؟؟؟
كل منا يخطئ و يظلم عن قصد أو عن غير قصد لكن هل نسارع في الاعتذار بداعي أنني المصيب دائما في كل تصرفاتي؟؟
أسئلة ربما ستجد لها حلا مع التقدم في العمر. أترككم مع هذا الموضوع المفيد جدا و للأمانة فهو منقول. جزا الله خيرا الأنامل التي خطته.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فإن ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة، إما على سبيل الذم، أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها.
إنها ظاهرة الظلم، وما أدراك ما الظلم، الذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه وحرمه على الناس، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله في الحديث القدسي: { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا } [رواه مسلم].
وعن جابر أن رسول الله قال: { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم } [رواه مسلم].
والظلم: هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة اللغة.
وهو ثلاثة أنواع:
النوع الأول: ظلم الإنسان لربه، وذلك بكفره بالله تعالى، قال تعالى: وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ [البقرة:254]. ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعض عبادته لغيره سبحانه وتعالى، قال عز وجل: إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ [لقمان:13].
النوع الثاني: ظلم الإنسان نفسه، وذلك باتباع الشهوات وإهمال الواجبات، وتلويث نفسه بآثار أنواع الذنوب والجرائم والسيئات، من معاصي لله ورسوله. قال جل شأنه: وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [النحل:33].
النوع الثالث: ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته، وذلك بأكل أموال الناس بالباطل، وظلمهم بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء، والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار.
صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته:
غصب الأرض: عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله قال: { من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين } [متفق عليه].
مماطلة من له عليه حق: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { مطل الغني ظلم } [متفق عليه].
منع أجر الأجير: عن أبي هريرة عن النبي قال: { قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة...،...، ورجل أستأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره } [رواه البخاري].
وأذكر هنا قصة ذكرها أحد المشايخ في كلمة له في أحد المساجد بمكة، قال: ( كان رجل يعمل عند كفيله فلم يعطه راتب الشهر الأول والثاني والثالث، وهو يتردد إليه ويلح وأنه في حاجة إلى النقود، وله والدان وزوجة وأبناء في بلده وأنهم في حاجة ماسة، فلم يستجب له وكأن في أذنيه وقر، والعياذ بالله. فقال له المظلوم: حسبي الله؛ بيني وبينك، والله سأدعو عليك، فقال له: أذهب وأدعوعلي عند الكعبة (انظر هذه الجرأة) وشتمه وطرده. وفعلا استجاب لرغبته ودعا عليه عند الكعبة بتحري أوقات الإجابة، على حسب طلبه، وبريد الله عز وجل أن تكون تلك الأيام من أيام رمضان المبارك وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227]، ومرت الأيام، فإذا بالكفيل مرض مرضاً شديداً لا يستطيع تحريك جسده وانصب عليه الألم صباً حتى تنوم في إحدى المستشفيات فترة من الزمن. فعلم المظلوم بما حصل له، وذهب يعاوده مع الناس. فلما رآه قال: أدعوت علي؟ قال له: نعم وفي المكان الذي طلبته مني. فنادى على ابنه وقال: أعطه جميع حقوقه، وطلب منه السماح وأن يدعو له بالشفاء ).
الحلف كذباً لإغتصاب حقوق العباد: عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي أن رسول الله قال: { من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة }، فقال رجل: وإن كان شيـئاً يسيراً يا رسول الله؟ فقال: { وإن قضيباً من أراك } [رداه مسلم].
السحر بجميع أنواعه: وأخص سحر التفريق بين الزوجين، قال تعالى: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ [البقرة:102]. وعن أبي هريرة عن النبي قال: { اجتنبوا السبع الموبقات }، قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: { ... والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات } [رواه البخاري ومسلم].
عدم العدل بين الأبناء: عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال:{ نحلني أبى نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله ، فجاءه ليشهده على صدقتي فقال: "أكل ولدك نحلت مثله" قال: لا، فقال: "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم"، وقال: "إني لا أشهد على جور"، قال: فرجع أبي فرد تلك الصدقة } [متفق عليه].
حبس الحيوانات والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قال: { عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيها النار} [رواه البخاري ومسلم]. حبستها: أي بدون طعام.
شهادة الزور: أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، وانتهاز الفرص للإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم، فعن انس قال: ذكر رسول الله الكبائر فقال: { الشرك بالله، وعقوق الوالدين وقتل النفس، وقال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور، أو قال: "شهادة الزور" } [متفق عليه].
وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم.. وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم، والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم... إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفيى.
فيا أيها الظالم لغيره:
اعلم أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلماً كان أو كافراً، ففي حديث أنس قال: قال رسول الله : { اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب }. فالجزاء يأتي عاجلاً من رب العزة تبارك وتعالى، وقد أجاد من قال:
لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم
نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم
فتذكر أيها الظالم: قول الله عز وجل: وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء [ابراهيم:43،42]. وقوله سبحانه: أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى [القيامة:36]. وقوله تعالى: سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ [القلم:45،44]. وقوله : { إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته }، ثم قرأ: وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود:102]، وقوله تعالى: وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227].
وتذكر أيها الظالم: الموت وسكرته وشدته، والقبر وظلمته وضيقه، والميزان ودقته، والصراط وزلته، والحشر وأحواله، والنشر وأهواله. تذكر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك، وإذا استدعاك للحساب ربك، وإذا طال يوم القيامة وقوفك.
وتذكر أيها الظالم: قول الرسول : { لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء } [رواه مسلم]. والاقتصاص يكون يوم القيامة بأخذ حسنات الظالم وطرح سيئات المظلوم، فعن أبي هريرة عن النبي قال: { من كانت عنده مظلمة لأخيه؛ من عرضه أو من شيء، فليتحلله من اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه } [رواه البخاري]. وعن أبي هريرة أن رسول الله قال: { أتدرون ما المفلس، قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم وطرحت عليه، ثم طرح في النار } [رواه مسلم].
ولكن أبشر أيها الظالم:
فما دمت في وقت المهلة فباب التوبة مفتوح، قال : { إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها } [رواه مسلم]. وفي رواية للترمذي وحسنه: { إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر }. ولكن تقبل التوبة بأربعة شروط:
1- الإقلاع عن الذنب.
2- الندم على ما فات.
3- العزم على أن لا يعود.
4- إرجاع الحقوق إلى أهلها من مال أو غيره.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
لا أدري هل هذا ابتلاء أم هو عذاب؟؟؟
كل منا يخطئ و يظلم عن قصد أو عن غير قصد لكن هل نسارع في الاعتذار بداعي أنني المصيب دائما في كل تصرفاتي؟؟
أسئلة ربما ستجد لها حلا مع التقدم في العمر. أترككم مع هذا الموضوع المفيد جدا و للأمانة فهو منقول. جزا الله خيرا الأنامل التي خطته.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فإن ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة، إما على سبيل الذم، أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها.
إنها ظاهرة الظلم، وما أدراك ما الظلم، الذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه وحرمه على الناس، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله في الحديث القدسي: { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا } [رواه مسلم].
وعن جابر أن رسول الله قال: { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم } [رواه مسلم].
والظلم: هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة اللغة.
وهو ثلاثة أنواع:
النوع الأول: ظلم الإنسان لربه، وذلك بكفره بالله تعالى، قال تعالى: وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ [البقرة:254]. ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعض عبادته لغيره سبحانه وتعالى، قال عز وجل: إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ [لقمان:13].
النوع الثاني: ظلم الإنسان نفسه، وذلك باتباع الشهوات وإهمال الواجبات، وتلويث نفسه بآثار أنواع الذنوب والجرائم والسيئات، من معاصي لله ورسوله. قال جل شأنه: وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [النحل:33].
النوع الثالث: ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته، وذلك بأكل أموال الناس بالباطل، وظلمهم بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء، والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار.
صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته:
غصب الأرض: عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله قال: { من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين } [متفق عليه].
مماطلة من له عليه حق: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { مطل الغني ظلم } [متفق عليه].
منع أجر الأجير: عن أبي هريرة عن النبي قال: { قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة...،...، ورجل أستأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره } [رواه البخاري].
وأذكر هنا قصة ذكرها أحد المشايخ في كلمة له في أحد المساجد بمكة، قال: ( كان رجل يعمل عند كفيله فلم يعطه راتب الشهر الأول والثاني والثالث، وهو يتردد إليه ويلح وأنه في حاجة إلى النقود، وله والدان وزوجة وأبناء في بلده وأنهم في حاجة ماسة، فلم يستجب له وكأن في أذنيه وقر، والعياذ بالله. فقال له المظلوم: حسبي الله؛ بيني وبينك، والله سأدعو عليك، فقال له: أذهب وأدعوعلي عند الكعبة (انظر هذه الجرأة) وشتمه وطرده. وفعلا استجاب لرغبته ودعا عليه عند الكعبة بتحري أوقات الإجابة، على حسب طلبه، وبريد الله عز وجل أن تكون تلك الأيام من أيام رمضان المبارك وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227]، ومرت الأيام، فإذا بالكفيل مرض مرضاً شديداً لا يستطيع تحريك جسده وانصب عليه الألم صباً حتى تنوم في إحدى المستشفيات فترة من الزمن. فعلم المظلوم بما حصل له، وذهب يعاوده مع الناس. فلما رآه قال: أدعوت علي؟ قال له: نعم وفي المكان الذي طلبته مني. فنادى على ابنه وقال: أعطه جميع حقوقه، وطلب منه السماح وأن يدعو له بالشفاء ).
الحلف كذباً لإغتصاب حقوق العباد: عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي أن رسول الله قال: { من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة }، فقال رجل: وإن كان شيـئاً يسيراً يا رسول الله؟ فقال: { وإن قضيباً من أراك } [رداه مسلم].
السحر بجميع أنواعه: وأخص سحر التفريق بين الزوجين، قال تعالى: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ [البقرة:102]. وعن أبي هريرة عن النبي قال: { اجتنبوا السبع الموبقات }، قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: { ... والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات } [رواه البخاري ومسلم].
عدم العدل بين الأبناء: عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال:{ نحلني أبى نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله ، فجاءه ليشهده على صدقتي فقال: "أكل ولدك نحلت مثله" قال: لا، فقال: "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم"، وقال: "إني لا أشهد على جور"، قال: فرجع أبي فرد تلك الصدقة } [متفق عليه].
حبس الحيوانات والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قال: { عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيها النار} [رواه البخاري ومسلم]. حبستها: أي بدون طعام.
شهادة الزور: أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، وانتهاز الفرص للإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم، فعن انس قال: ذكر رسول الله الكبائر فقال: { الشرك بالله، وعقوق الوالدين وقتل النفس، وقال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور، أو قال: "شهادة الزور" } [متفق عليه].
وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم.. وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم، والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم... إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفيى.
فيا أيها الظالم لغيره:
اعلم أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلماً كان أو كافراً، ففي حديث أنس قال: قال رسول الله : { اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب }. فالجزاء يأتي عاجلاً من رب العزة تبارك وتعالى، وقد أجاد من قال:
لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم
نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم
فتذكر أيها الظالم: قول الله عز وجل: وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء [ابراهيم:43،42]. وقوله سبحانه: أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى [القيامة:36]. وقوله تعالى: سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ [القلم:45،44]. وقوله : { إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته }، ثم قرأ: وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود:102]، وقوله تعالى: وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227].
وتذكر أيها الظالم: الموت وسكرته وشدته، والقبر وظلمته وضيقه، والميزان ودقته، والصراط وزلته، والحشر وأحواله، والنشر وأهواله. تذكر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك، وإذا استدعاك للحساب ربك، وإذا طال يوم القيامة وقوفك.
وتذكر أيها الظالم: قول الرسول : { لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء } [رواه مسلم]. والاقتصاص يكون يوم القيامة بأخذ حسنات الظالم وطرح سيئات المظلوم، فعن أبي هريرة عن النبي قال: { من كانت عنده مظلمة لأخيه؛ من عرضه أو من شيء، فليتحلله من اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه } [رواه البخاري]. وعن أبي هريرة أن رسول الله قال: { أتدرون ما المفلس، قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم وطرحت عليه، ثم طرح في النار } [رواه مسلم].
ولكن أبشر أيها الظالم:
فما دمت في وقت المهلة فباب التوبة مفتوح، قال : { إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها } [رواه مسلم]. وفي رواية للترمذي وحسنه: { إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر }. ولكن تقبل التوبة بأربعة شروط:
1- الإقلاع عن الذنب.
2- الندم على ما فات.
3- العزم على أن لا يعود.
4- إرجاع الحقوق إلى أهلها من مال أو غيره.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أسمومة- •-«[ مبدع جديد ]»-•
رد: الظلم ظلمات يوم القيامة
ربي يجزيك كل الخير، موضوعك اختي اسمومة يخلي الانسان يعمل وقفة مع نفسو ويراجع روحو واستغل هذه الفرصة نطلب السماح من كل واحد ظلمتو، اختي اسمومة قصتك ذكرتني بقصة شخص اعرفه هو طالب نجح في مسابقة الماجستير في عام 1996م بعد ان اكمل الدراسة النظرية اتى مشروع البحث ولكونه ذو طموح كبير حاول ان يختار موضوع يساير احداث الساعة فكان له ذلك غير ان مشرفه كان استاذ في جامعة اخرى (400كلم) وهنا تبدأ قصة المعانات كم يحب ان يقول.... معانات من عدم توفر المراجع لكون الموضوع حديث واغلبها باللغة الانجلزية...
معانات بعد المسافة بينه وبين المشرف..... استمر الامر على هذا الحال مدة عام تقريبا...وفي المرة الاخير فاجأه مشرفه بقرار تخليه عن الاشراف عليه وعلل ذلك بكونه مشرفا على طالب اخر ولديه ارتبطات اخرى تحول دون الاشراف عليه...كانت صدمة قوية ... مضى من الوقت مامضى حتى وجد مشرف اخر وهذه المرة تعلم الدرس كان المشرف من نفس جامعته ولكن من اختصاص يختلف عن اختصاصه،"تقدري تقولي الطالب علوم سياسية والمشرف علوم اقتصادية"....اول شيء فعله المشرف هو الشطب بالاحمر على كل جملة وضعها في مذكرته لانها لا تلائم منهجيته كان مشرفا صارما جدا لايترك فاصلة ولا نقطة ولا فاصلة منقوطة...ام التهميش فكان كمن يحل مسائل رياضيات معقدة...بعد جهد دام سنوات اكمل المذكرة...ليأتي تعسف الادارة...الى ان اتى الفرج وناقش رسالة الماجستير عام 2002 " كان يقول الضربة لي ماتقتلك تقويك"
وفي نفس العام توظف وعندما سألته عن تلك السنوات "قالي بقدر الصعوبة التي مرت بي بقدر ما اصبحت رجل... ومشرفه رغم صرامته خلاه يتعلم بزاف حوايج ولعل اهم حاجة انو تعلم يربط السياسة بالاقتصاد وهذي صفة جعلته يمتاز بها عن غيره من الاساتذة" واليوم ذاك الطالب هو دكتور باحدى الجامعات(وحكاية الدكتورة قصة اخرى) وهو احد الاشخاص في هذه الصور وهي لتخرج طلبة السنة 4 علوم سياسية
القصة هذي كامل بش تعرفي حاجة برك اختي أسماء "اللي خلق مايضيع"
في مشوار حياتك كامل ستجدين صعوبات وازمات لزم تكوني فيها قوية وصامدة لانها هي من يجعل منك إمرأة بحق وفي النهاية ستكونين ضمن طلبتك الجامعيين الذين سيتخرجون ان شاء الله
اسف اذا اطلت الحديث واتمنى لك كل التوفيق لانك تستاهل كل خير
تحياتي
معانات بعد المسافة بينه وبين المشرف..... استمر الامر على هذا الحال مدة عام تقريبا...وفي المرة الاخير فاجأه مشرفه بقرار تخليه عن الاشراف عليه وعلل ذلك بكونه مشرفا على طالب اخر ولديه ارتبطات اخرى تحول دون الاشراف عليه...كانت صدمة قوية ... مضى من الوقت مامضى حتى وجد مشرف اخر وهذه المرة تعلم الدرس كان المشرف من نفس جامعته ولكن من اختصاص يختلف عن اختصاصه،"تقدري تقولي الطالب علوم سياسية والمشرف علوم اقتصادية"....اول شيء فعله المشرف هو الشطب بالاحمر على كل جملة وضعها في مذكرته لانها لا تلائم منهجيته كان مشرفا صارما جدا لايترك فاصلة ولا نقطة ولا فاصلة منقوطة...ام التهميش فكان كمن يحل مسائل رياضيات معقدة...بعد جهد دام سنوات اكمل المذكرة...ليأتي تعسف الادارة...الى ان اتى الفرج وناقش رسالة الماجستير عام 2002 " كان يقول الضربة لي ماتقتلك تقويك"
وفي نفس العام توظف وعندما سألته عن تلك السنوات "قالي بقدر الصعوبة التي مرت بي بقدر ما اصبحت رجل... ومشرفه رغم صرامته خلاه يتعلم بزاف حوايج ولعل اهم حاجة انو تعلم يربط السياسة بالاقتصاد وهذي صفة جعلته يمتاز بها عن غيره من الاساتذة" واليوم ذاك الطالب هو دكتور باحدى الجامعات(وحكاية الدكتورة قصة اخرى) وهو احد الاشخاص في هذه الصور وهي لتخرج طلبة السنة 4 علوم سياسية
القصة هذي كامل بش تعرفي حاجة برك اختي أسماء "اللي خلق مايضيع"
في مشوار حياتك كامل ستجدين صعوبات وازمات لزم تكوني فيها قوية وصامدة لانها هي من يجعل منك إمرأة بحق وفي النهاية ستكونين ضمن طلبتك الجامعيين الذين سيتخرجون ان شاء الله
اسف اذا اطلت الحديث واتمنى لك كل التوفيق لانك تستاهل كل خير
تحياتي
zeghdar- •-«[ مشرف بقسم القصص والروايات ]»-•
رد: الظلم ظلمات يوم القيامة
اتعلمين ان بصمتك وهدوئك قوة انت لا تحسينها لكن من يقابلك يحسها لا تضيعي طاقتك في الرد والاخد مع الحمقى ان رايت منكرا قولي لكن ان رايت ان التمسك بالراي مازال يسيطر فاسكتي وانسحبي واهجري هجرا جميلا واصيري على ما يقولون ولا تنسي السكوت عن الاحمق جوابه والتحكم في الاعصاب صفة الانسان الحكيم العارف قدره وقدر الناس وقوة خالقة وحقا قتل الانسان ما اكفره كلنا نساق الى شبر وعذاب قبر ويوم حشر ويوم حساب ليس هناك فرق بين مخلوق لكن ليس كل الناس يدخلون الجنة تذكري والجنة درجات فابتسمي وكوني هادئة
رحيل- •-«[ عضو نشيط ]»-•
رد: الظلم ظلمات يوم القيامة
هذاما قاله يومااحد العقلاء....النقد الموجه لك يساوي قيمتك ..ادر ظهرك له وانطلق مضيا لتحقيق اهدافك
zineb- •-«[ مبدع جديد ]»-•
رد: الظلم ظلمات يوم القيامة
zeghdar كتب:ربي يجزيك كل الخير، موضوعك اختي اسمومة يخلي الانسان يعمل وقفة مع نفسو ويراجع روحو واستغل هذه الفرصة نطلب السماح من كل واحد ظلمتو، اختي اسمومة قصتك ذكرتني بقصة شخص اعرفه هو طالب نجح في مسابقة الماجستير في عام 1996م بعد ان اكمل الدراسة النظرية اتى مشروع البحث ولكونه ذو طموح كبير حاول ان يختار موضوع يساير احداث الساعة فكان له ذلك غير ان مشرفه كان استاذ في جامعة اخرى (400كلم) وهنا تبدأ قصة المعانات كم يحب ان يقول.... معانات من عدم توفر المراجع لكون الموضوع حديث واغلبها باللغة الانجلزية...
معانات بعد المسافة بينه وبين المشرف..... استمر الامر على هذا الحال مدة عام تقريبا...وفي المرة الاخير فاجأه مشرفه بقرار تخليه عن الاشراف عليه وعلل ذلك بكونه مشرفا على طالب اخر ولديه ارتبطات اخرى تحول دون الاشراف عليه...كانت صدمة قوية ... مضى من الوقت مامضى حتى وجد مشرف اخر وهذه المرة تعلم الدرس كان المشرف من نفس جامعته ولكن من اختصاص يختلف عن اختصاصه،"تقدري تقولي الطالب علوم سياسية والمشرف علوم اقتصادية"....اول شيء فعله المشرف هو الشطب بالاحمر على كل جملة وضعها في مذكرته لانها لا تلائم منهجيته كان مشرفا صارما جدا لايترك فاصلة ولا نقطة ولا فاصلة منقوطة...ام التهميش فكان كمن يحل مسائل رياضيات معقدة...بعد جهد دام سنوات اكمل المذكرة...ليأتي تعسف الادارة...الى ان اتى الفرج وناقش رسالة الماجستير عام 2002 " كان يقول الضربة لي ماتقتلك تقويك"
وفي نفس العام توظف وعندما سألته عن تلك السنوات "قالي بقدر الصعوبة التي مرت بي بقدر ما اصبحت رجل... ومشرفه رغم صرامته خلاه يتعلم بزاف حوايج ولعل اهم حاجة انو تعلم يربط السياسة بالاقتصاد وهذي صفة جعلته يمتاز بها عن غيره من الاساتذة" واليوم ذاك الطالب هو دكتور باحدى الجامعات(وحكاية الدكتورة قصة اخرى) وهو احد الاشخاص في هذه الصور وهي لتخرج طلبة السنة 4 علوم سياسية
القصة هذي كامل بش تعرفي حاجة برك اختي أسماء "اللي خلق مايضيع"
في مشوار حياتك كامل ستجدين صعوبات وازمات لزم تكوني فيها قوية وصامدة لانها هي من يجعل منك إمرأة بحق وفي النهاية ستكونين ضمن طلبتك الجامعيين الذين سيتخرجون ان شاء الله
اسف اذا اطلت الحديث واتمنى لك كل التوفيق لانك تستاهل كل خير
تحياتي
قصة صمود أخي زغدارأحيي الدكتور على صبره. الماجستير في بلادنا كيما نقولوا بالعامية "تمرميد" لذلك أنصحكم جميعا خاصة الأخت سوسو و منار بالتوجه لمواضيع بحث بسيطة لأن الجزائر لا تشجع العلم. شكرا على المرور الجميل.
أسمومة- •-«[ مبدع جديد ]»-•
رد: الظلم ظلمات يوم القيامة
كل مرة أقرأ ردودك يا سارة أكتشف فيها رجاحة عقلك و طيبة قلبك. شكرا على المرور العطر يا ملاك المنتدى.رحيل كتب:اتعلمين ان بصمتك وهدوئك قوة انت لا تحسينها لكن من يقابلك يحسها لا تضيعي طاقتك في الرد والاخد مع الحمقى ان رايت منكرا قولي لكن ان رايت ان التمسك بالراي مازال يسيطر فاسكتي وانسحبي واهجري هجرا جميلا واصيري على ما يقولون ولا تنسي السكوت عن الاحمق جوابه والتحكم في الاعصاب صفة الانسان الحكيم العارف قدره وقدر الناس وقوة خالقة وحقا قتل الانسان ما اكفره كلنا نساق الى شبر وعذاب قبر ويوم حشر ويوم حساب ليس هناك فرق بين مخلوق لكن ليس كل الناس يدخلون الجنة تذكري والجنة درجات فابتسمي وكوني هادئة
أسمومة- •-«[ مبدع جديد ]»-•
رد: الظلم ظلمات يوم القيامة
منكم نتعلم يا زنوبيا، كلام رائع تشكرين عليه يا حبوبتي.zineb كتب:هذاما قاله يومااحد العقلاء....النقد الموجه لك يساوي قيمتك ..ادر ظهرك له وانطلق مضيا لتحقيق اهدافك
أسمومة- •-«[ مبدع جديد ]»-•
رد: الظلم ظلمات يوم القيامة
اولالالالالالالالالالالالا احلى تحيةةةةةةةةةةةةةةةةة تقديييييييييييييييييير لرووووووووووحك السامية حبيبتنا الغالية اسمومة
إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
تنسيم- •-«[ مشرفة قسم حواء ]»-•
رد: الظلم ظلمات يوم القيامة
أسمومة كتب:كل مرة أقرأ ردودك يا سارة أكتشف فيها رجاحة عقلك و طيبة قلبك. شكرا على المرور العطر يا ملاك المنتدى.رحيل كتب:اتعلمين ان بصمتك وهدوئك قوة انت لا تحسينها لكن من يقابلك يحسها لا تضيعي طاقتك في الرد والاخد مع الحمقى ان رايت منكرا قولي لكن ان رايت ان التمسك بالراي مازال يسيطر فاسكتي وانسحبي واهجري هجرا جميلا واصيري على ما يقولون ولا تنسي السكوت عن الاحمق جوابه والتحكم في الاعصاب صفة الانسان الحكيم العارف قدره وقدر الناس وقوة خالقة وحقا قتل الانسان ما اكفره كلنا نساق الى شبر وعذاب قبر ويوم حشر ويوم حساب ليس هناك فرق بين مخلوق لكن ليس كل الناس يدخلون الجنة تذكري والجنة درجات فابتسمي وكوني هادئة
لست أنا يا أختي أسمومه من وضعت التعليق لكن من وضعته تستحق هذا اللقب الذي وضعته لي ،لكن موضوعك مؤثر جدا أعلم ما تعانين يا أختي لكن إصبري ربما ما نراه شرا لنا هو ما ينمي عقولنا و يجعلنا أكثر نضجا ،نعم ليس سهلا كل هذا هذا الظلم و الحياه أيضا ليست سهلة و لكن أنا مقتنعة أن دوام الحال من المحال فلا تقنطي و لا تحزني فالله معكي في كل خطوه تخطينها أتعلمين كلما رأيت هموم الناس تخف همومك فادع الله في صلاتك يخفف لك من أذاهم ،أدعو الله أن يفرج هم كل أنسان و يرسم البسمه على شفاه المظلومين و يشفي كل مريض و يحقق لكل منا راحه البال
^___^
sarah- •-«[ مبدع جديد ]»-•
رد: الظلم ظلمات يوم القيامة
بارك الله فيك عزيزتي تنسيم على المدح الذي لا أستحقه. أنا أرى من لا يدافع عن حقه مريض مثلي تماما، إذ أنني تربيت على الصمت في جو هادئ. لو أنني تعرضت لمناوشات كثيرة في صغري لتعلمت كيف أرد على الناس، لكن الحمد لله على كل حال.تنسيم كتب:اولالالالالالالالالالالالا احلى تحيةةةةةةةةةةةةةةةةة تقديييييييييييييييييير لرووووووووووحك السامية حبيبتنا الغالية اسمومة
إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
أسمومة- •-«[ مبدع جديد ]»-•
رد: الظلم ظلمات يوم القيامة
لا يا أسمومة لا تقولي ذالك الصمت عن الأحمق لا و لن يكون مرضا بالعكس دافعتي عن نفسك بصمتك فصعب أن تسكتي أمام شيئ يجعلك تغضبين إلا إن كانت لك قوة التحمل ،ف سكوتك عنهم ليس بالضعف و إنما رجاحة عقلك و ترفع منك عن من لا يستحق أن تجيبينه ،فإن أجبته كنت مثله و إن تركته عبرتي عن مستواك الراقي و كان لك أجراأسمومة كتب:بارك الله فيك عزيزتي تنسيم على المدح الذي لا أستحقه. أنا أرى من لا يدافع عن حقه مريض مثلي تماما، إذ أنني تربيت على الصمت في جو هادئ. لو أنني تعرضت لمناوشات كثيرة في صغري لتعلمت كيف أرد على الناس، لكن الحمد لله على كل حال.تنسيم كتب:اولالالالالالالالالالالالا احلى تحيةةةةةةةةةةةةةةةةة تقديييييييييييييييييير لرووووووووووحك السامية حبيبتنا الغالية اسمومة
إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
تقبلي مروري عزيزتي
^___^
sarah- •-«[ مبدع جديد ]»-•
مواضيع مماثلة
» حكم رائعة عن الظلم
» دعاءقوي لقهر الظلم والظالمين
» هكذا سنكون يوم القيامة
» المنجيات من اهوال يوم القيامة
» المنجيات من اهوال يوم القيامة جزء2
» دعاءقوي لقهر الظلم والظالمين
» هكذا سنكون يوم القيامة
» المنجيات من اهوال يوم القيامة
» المنجيات من اهوال يوم القيامة جزء2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 18 فبراير 2019 - 14:56 من طرف وردة الربيع
» دعاء مقاتل بن سليمان لقضاء الحاجات
الإثنين 18 فبراير 2019 - 14:04 من طرف وردة الربيع
» دعاء مكتوب على حيطان الجنة
الأحد 17 فبراير 2019 - 14:07 من طرف وردة الربيع
» قصة رقم (3) عن الملحين في الدعاء
الأحد 17 فبراير 2019 - 13:30 من طرف وردة الربيع
» قصة رقم (2) عن الملحين في الدعاء
الأحد 17 فبراير 2019 - 13:25 من طرف وردة الربيع
» قصة حقيقية عن الملحين في الدعاء(1)
الأحد 17 فبراير 2019 - 13:21 من طرف وردة الربيع
» دلالات الألوان في علم النفس
الأحد 17 فبراير 2019 - 12:58 من طرف وردة الربيع
» حكم وعبارات مستوحاة من قصة سيدنا يوسف عليه السلام
السبت 16 فبراير 2019 - 18:15 من طرف وردة الربيع
» تجنبن الذهاب الى الأسواق أيتها المسلمات
السبت 16 فبراير 2019 - 18:07 من طرف وردة الربيع
» ارتداء الحجاب عبادة وليس عادات وتقاليد
السبت 16 فبراير 2019 - 18:02 من طرف وردة الربيع
» خطوات علاجية من القرآن
السبت 16 فبراير 2019 - 17:32 من طرف وردة الربيع
» مالاتعرفينه أخواتي عن أضرار المكياج
السبت 16 فبراير 2019 - 17:15 من طرف وردة الربيع
» اقوال اغلى من الذهب
السبت 16 فبراير 2019 - 17:05 من طرف وردة الربيع
» الدعاء لله في جوف الليل
السبت 16 فبراير 2019 - 15:58 من طرف وردة الربيع
» دعاء من أعماق القلب للمتوفي
السبت 16 فبراير 2019 - 15:34 من طرف وردة الربيع
» نوكيا x6 يعود إليكم بحلة جديدة
السبت 16 فبراير 2019 - 15:03 من طرف وردة الربيع
» حيل ذكية تحتاجينها في المطبخ
السبت 16 فبراير 2019 - 14:11 من طرف وردة الربيع
» وصف تمثيلي النعيم الجنان
السبت 16 فبراير 2019 - 12:52 من طرف وردة الربيع
» كنوز وأسرار في الصلاة على النبي المختار
الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:13 من طرف وردة الربيع
» إحذر عبارة لن يستجيب الله لي من أعماقك
الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:18 من طرف وردة الربيع
» شكرا وامتنان
الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:15 من طرف وردة الربيع
» هل تعلم ماذا يأكل أهل الجنة عند دخولهم الجنة
الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:40 من طرف وردة الربيع
» تجيبوا صغائر الذنوب وكبارها
الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:06 من طرف وردة الربيع
» دروس BDM نسخة جديدة معدلة ومنقحة
الإثنين 20 مارس 2017 - 20:07 من طرف جمال
» مناجاة الخالق
الخميس 31 ديسمبر 2015 - 18:52 من طرف biohay2006